الاثنين، 7 مارس 2016

تحميل رواية عزازيل ليوسف زيدان

تحميل رواية عزازيل


عزازيل ، عنوان غامض مستفِز ، لرواية تجول في احدى الفترات المعتمة للامبراطورية الرومانية المسيحية ابان القرن الخامس ميلادي ، هكذا أرادها يوسف زيدان أول مسلم يكتب هكذا رواية عن المسيحية.



لعل عزازيل أو الشيطان هو من أملى على الراهب المسيحي المصري هيبا أن يكتب سيرته على لفائف و دفنها حتى تصل الينا في حالة جيدة و تمت ترجمتها الى العربية و منها استمد يوسف زيدان روايته.
سيرة هذا الراهب لم تخلو قط من الاظطهاد كمحور رئيسي لرحلة حياته و لمخطوطاته التي دونها ،و انتهى به الأمر في صراع نفسي مرير عايشه لفترة قبل أن 'يتحرر' من مخاوفه و يقرر الرحيل عن الدير. الاظطهاد بدا واضحا في الجزء الأول في الاسكندرية و قد مارسه رجال الدين المسيحي ضد الوثنيين المصرية.
هذه النقطة بالذات أثارات جدلا واسعا وصل حد اتهام الكاتب بالاساءة للمسيحية اضافة الى اتهامه بتقليد كتابات أخرى ، و لعل دقة المرحلة التي خاضت فيها الرواية في تاريخ الدين المسيحي كانت من أبرز عوامل ردة الفعل الواسعة تجاه هذا العمل الأدبي ، فالقرن الخامس للميلاد شهد بداية ظهور طوائف مسيحية متفرقة و تشتت منابر قراءة التعاليم الدينية مما أثر عميقا في مسيرته.

و قد لخص الأستاذ سامي خشبة كل هذا الجدل بقوله "هذه الرواية عمل مبدع وخطير؛ مبدع لما يحتويه من مناطق حوارية إنسانية، مكتوبة بحسايسة مرهفة تمتزج فيها العاطفة بالمتعة، وخطير لأنه يتضمن دراسة في نشأة وتطور الصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية في المشرق" كما أثنى المطران يوحنا جريجوريوس على هذا العمل و على مؤلفه يوسف زيدان.

الروائي يوسف زيدان




و لم تفوت جائزة البوكر العربية جودة هذا العمل و تفرده فاختارته ليكون أفضل رواية عربية لسنة 2009.



لتحميل الرواية بصيغة PDF : من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014