الأحد، 17 أبريل 2016

رواية 'في قلبي أنثى عبرية' - قراءة و تحميل - مدونة سمآء

 رواية 'في قلبي أنثى عبرية' - قراءة و تحميل - مدونة سمآء



لا زالت رواية 'في قلبي أنثى عبرية' تشغل حيزا واسعا من الاهتمام الاعلامي و من جمهور قراء العربية رغم صدورها من أكثر من 3 سنوات، و قد تصدرت في فترة ما مبيعات الكتب العربية، فما المميز في هاته الرواية حتى تحدث كلّ هذا الضجيج ؟

أولا ، أعترف أنّ الأستاذة الجامعية في تقنية المعلومات و مؤلفة الرواية ، التونسية خولة حمدي، قد أبدعت في اختيار العنوان، هو جذاب لا شك في ذلك، اذ من النادر أن يكتب العرب عن العبريين، فما بالك بأن توجد قصة حب مع أنثى عبرية، هذا وحده كفيل باثارة الانتباه الذي يتحول الى ضجة صاخبة.
أما اعتراف الروائية بأن الرواية مستوحاة من قصة حقيقية فهذا مربط الفرس، و هذا ما سيجعلك مصرا على قراءة هاته الرواية و ان كنت لا تحب القراءة، فحب الاطلاع رغبة شرهة و مضنية للانسان.

ما تحكيه الرواية، بخطوط عريضة هو علاقة اليهود العرب -و ليس يهود اسرائيل- بالمسلمين، شجاعة و ذكاء من الروائية بتسليط بقعة ضوء كبيرة على منطقة معتمة في الوعي و الأدب العربيين، فحصدت السبق و أدرات الأعناق اليها.
أما تفاصيل الحكاية فتبدأ من جربة حيث ريما الفتاة التونسية المقيمة في جزيرة جربة والتي تفاجأ الأسرة اليهودية التي تتبناها بإسلامها وتمسكها بهذه العقيدة وهو ما سبب لها مضايقات آلت إلى رغبة جانب من الأسرة في التخلص منها وقد أرسلها والدها بالتبني إلى لبنان لتقيم عند أخته ولكنها تعرضت إلى تعنيف وتعذيب الزوج مما اضطر الأخت إلى نقلها إلى عائلة ثانية في لبنان حيث ندى المسلمة مثلها أيضا ولكنها سرعان ما بدأت تتعرض لاستبداد هذه الأسرة حيث كلفتها الأم بخدمتها ولكنها حافظت على تعاطف ومساندة ندى. وقد استشهدت ريما أثناء خروجها لاقتناء بعض الحاجيات وقد ترافق هذا الخروج مع قصف صهيوني للمكان ابان مجزرة قانا...
ولكن بعد استشهاد ريما في منتصف الرواية تتحول الحكاية إلى حكاية ندى التي أسلمت عن طريق المقاوم أحمد ثم أحبته وتقدم لخطبتها لكن بعد أسره خطبها صديقه حسان وبينما هما على وشك الزواج ظهر احمد من جديد وتنازل له حسان وبالتالي عادت ندى إلى حبها الاول.


الرواية زاخرة بالتفاصيل، خاصة تلك التي تهتم باليهودية كدين بطقوسه المجهولة لنا، و تفاصيل الحرب و الحب التي امتزجت في قصة واقعية أبدعت خولة حمدي في اخراجها روائيا و في نحتها عملا متميزا و جديرا بالاهتمام و القراءة.

لتحميل الرواية بصيغة PDF : من هنا

اقرأ أيضا :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014