الثلاثاء، 5 يناير 2016

ما الذي يحفزّك لتقبل على الحياة ؟؟

المحفزّات الرئيسية لنقدم على العمل و النجاح




عندما تقدم على انجاز عمل ما و تبدأ في التخطيط و انجاز الخطوات فانّ ذلك يعني أنك متحفّز كفاية للقيام به، و بالعكس حين تتراجع قليلا و أنت لم تنجز عملك كاملا بعد ، أو لم تبدأ به أصلا فانّك بحاجة الى ما يحفّزك و يشدّ عزيمتك للمعاودة و مواصلة المشوار.
و لكن هل تساءلت يوما، ما الذي يحفزّك أو ما الذي يستطيع تحفيزك و شحذ همّتك للقيام بأمر ما ؟؟

قام عالم النفس "ديفيد ماكليلاند" بتحليل هذا الموضوع و دراسته و توصّل الى أن الدوافع أو المحفزّات التي تؤثر على الانسان هي ثلاثة :
1 - ما يتعلق بالناس : الانتماء
2- ما يتعلق بالنجاح : الانجاز
3- ما يتعلق بالسيطرة و المسئولية : النفوذ

فلنحلل هذه الدوافع :

1- ما يتعلق بالناس : الانتماء :
الانسان مدني بطبعه كما يقول بن خلدون، و ليس منّا من يخلو من شبكة علاقة اجتماعية كبيرة كانت أم صغيرة ، و لكن الأمر هنا يتعلق بمدى الرغبة في بناء هذه الشّبكة و توسيعها. كثيرون يستمتعون بتواجدهم مع اصدقائهم و بالتعرف على أناس جدد كلّ يوم وبالتالي فهم يتأثرون برأي الناس فيهم و بصورتهم أمام المجتمع ، هذا الأمر الذي نسميه الانتماء يعدّ أحد الدّوافع المحركة للانسان لينجز أعماله و يظهر بصورة ناجح متميّز.

2- ما يتعلق بالنجاح : الانجاز :
أحيانا يخبرك أحد ما أنه ظلّ مستمرا بانجاز عمل ما حتى الرّابعة صباحا ، و من الغد نهض مبكرا و واصل العمل رغم التّعب و كان سعيدا بذلك. نتحدّث هنا عن دافع الانجاز، اذ أنّ بعض النّأس يحققون الرضا و ينعمون بالسعادة اذا أتموا انجاز أعمالهم على الوجه المطلوب أي أن القيام بعمل ناجح هو ما يشبه الهدف أو الغاية التي يريد أن يصل اليها.

3- ما يتعلق بالسيطرة و المسئولية : النفوذ :
النجاح في الحقل السياسي يتطلب ارادة و عزيمة كبيرتين، فالعالم يقدم أمثلة كثيرة لأشخاص تسلقوا سلم المناصب السياسية ليصلوا الى الزعامة أو الرئاسة بغض النظر عن واقعهم و بداياتهم ، فما الذي يحركهم و يمدهم بالقوة لانجاز ذلك ؟؟
ذلك هو المحفز الثالث ، حب النفوذ و السّيطرة ، وهو أمر غزيزي فينا فليس منا من لا يريد أن يملك و لو نفوذا بسيطا ، و لكن الذين يملكون هذا المحفز هم أولئك الذين يظهرون رغبتهم في السيطرة و النفوذ و يستمتعون بوجودهم في موقع قوة مرتفع و يراقبون الجميع من حولهم و يجدون كلّ السعادة في ذلك.

هذه باختصار هي الدوافع أو المحركات أو المحفزات الرئيسية التي توجهنا نحو التميز و النجاح في انجاز أعمالنا و تحقيق أهدافنا ، و أي واحد منّا لا بد أن يملك أحد هاته الثلاثة و ان بدرجات متفاوتة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014