الأحد، 10 يناير 2016

عصر الأزتك : حضارة بطعم الغموض

عصر الأزتك






الأزتيك Aztec قبيلة من قبائل الهنود الحمر تتحدث لغة «ناهواتل» Nahuatl، غزت وادي المكسيك في القرن الثاني عشر للميلاد. وقد اشتق اسمها «أزتيكا» Azteca من «أَزْتْلان» Aztlan أي الأرض البيضاء أو «أرض المالك الحزين» موطنها الأصلي، ولعله اسم أسطوري، إذ لا يعرف بالضبط موقع تلك الأرض، و هو ما يضفي مسحة من الغموض حول هذه الحضارة و أصولها.

فمن أين أتى الأزتيك ؟؟
لقد ظهروا فجأة في منطقة وادي المكسيك في القرن الثاني عشر ميلادي و لم يجد المؤرخون دليلا واضحا حول أصولهم أو المنطقة التي جاؤوا منها و لكنهم أسسوا لحضارة قوية و متمدنة حيث بنوا المدن الكبيرة و المعابد العملاقة و كانت عاصمتهم تينوتشتيتلان و آثارها مازلت حاضرة بمدينة مكسيكو حاليا خاصة الهرم الأعظم الذي يمثل إله الحرب وقاعدته مساحتها 700 قدم مربع، وارتفاعه 300 قدم وبه درج يتكون من 340 درجة وفي نهايته فوق القمة يوجد برجان كل برج من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية التي كان الكهنة يقدمونها كما نجد مدينة تيوتيهواكان في وادي المكسيك وهي الأخرى غنية بالآثار.


مدينة تينوتشتيتلان يتوسطها المعبد الكبير أو الهرم الأكبر

'عصر الأزتك' كتاب يسلط الضوء على هاته الحضارة بكل تفاصيلها المتوفرة و يحاول كشف الغموض المتلبس بها و قد ألفه الباحثان في التّاريخ 'ديفيد كاراسكو' و 'سكوت سيشونز' و ترجمته الى العربية 'ميسون جحا'.

لتحميل الكتاب بصيغة PDF :
من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قالب تدوينة تصميم بلوجرام © 2014